ألَّف الحافظ زكي الدِّين أبي محمَّد عبدالعظيم بن
عبدالقوي المنذري جزءً صغيرًا في فضل صوم يوم عاشوراء، وحدَّث به في يوم عاشوراء،
وهو حديث عن أبو قتادة رضي الله عنه : أنَّ النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم، قال :
أخرجه مسلم (1162)، واللفظ له، وأبو داود (2 / 321 ) (ح2425)، والتَّرمذي (2 / 115) (ح749)، وابن ماجه (1/ 553) (ح1738) من طريق حمَّاد بن زيد.
ثمَّ تسلسل المحدِّثون بالتَّحديث به في يوم عاشوراء، وكلُّ واحد من الرُّواة بعد المنذري يقول : سمعته في عاشوراء، ووَهِم من سلسله إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، أو إلى يوسف القاضي .
( صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ )
أخرجه مسلم (1162)، واللفظ له، وأبو داود (2 / 321 ) (ح2425)، والتَّرمذي (2 / 115) (ح749)، وابن ماجه (1/ 553) (ح1738) من طريق حمَّاد بن زيد.
ثمَّ تسلسل المحدِّثون بالتَّحديث به في يوم عاشوراء، وكلُّ واحد من الرُّواة بعد المنذري يقول : سمعته في عاشوراء، ووَهِم من سلسله إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، أو إلى يوسف القاضي .
وقد سمعتُ هذا المسلسل بشرطه أنا وأهل بيتي على عدد من المسندين
والمحدِّثين في السَّنوات الماضية، وقد وفِقَّنا بالسَّماع لهذا المسلسل في هذه
السَّنة على عددٍ من المسندي ولم نوفَّق في آخرين، والحمد لله منَّته وفضله، وقد
قيَّدت هذا السَّماع، المجلس الأوَّل كان بترتيبي في يوم عاشوراء عندنا ـ البحرين
والخليج وغيرهم ـ، والمجلس الثَّاني والَّذي رتَّبه الشَّيخ عبدالأحد السُّورتي في
اليوم الحادي عشر عندنا والعاشر عندهم ـ الهند وباكستان ومصر والمغرب وغيرهم ـ .
المجلس الأول : بترتيبي .
الحمد لله والصَّلاة والسَّلام على رسول الله ، أمَّا
بعد : فقد تمَّ السَّماع في هذا اليوم المبارك على عدد من المشايخ المسندين، منهم
:
١- فضيلة الشَّيخ المسند د. يوسف المرعشلي : المسلسل بالأوَّليَّة، وقال : بأنَّه
يرويه عن أكثر من ٨٠ شيخًا، والمسلسل بيوم عاشوراء ويرويه عن المسند الفاداني،
والمسلسل بالمحبَّة، كل ذلك من لفظ الشَّيخ، وأجاز جميع السَّامعين به خاصَّة وبما
يجوز له من سائر مرويَّاته إجازة عامَّة تامَّة شاملة كاملة بالشَّرط المعتبر عند
أهل الأثر .
٢- فضيلة الشَّيخ المسند د. عبدالرَّحمن الكوثر البرني : المسلسل بالأوَّليَّة،
والمسلسل بيوم عاشوراء، والمسلسل بالمحبَّة، والمسلسل بقراءة سورة الصَّف، كل ذلك
من لفظ الشَّيخ وبقراءته، وقال: وإنِّي سمعت هذه السُّورة على والدي محمَّد عاشق
إلهي رحمه الله، وهو عن الشَّيخ محمَّد زكريا الكاندهلوي عن الشَّيخ خليل أحمد،
وكذلك سمعته من الشَّيخ إسماعيل السُّورتي، وهو عن القارئ محمَّد طيب، وهو عن خليل
أحمد، بإسنادهم إلى الشَّيخ وليِّ الله الدِّهلوي، وأجاز جميع السَّامعين به خاصَّة
(وطلبتُ من الشَّيخ حفظه أن يجيز السَّامعين بما يجوز له عامَّة، فقال : أجيز من
هو مشتغل بالعلم).
٣- فضيلة الشَّيخ المسند د. محمَّد مطيع الحافظ : المسلسل بالأوَّليَّة من لفظ
الشَّيخ، والمسلسل بيوم عاشوراء، والمسلسل بالمحبَّة بقراءتي عليه، وأجاز جميع السَّامعين
به خاصَّة وبما يجوز له عامَّة
.
٤- فضيلة الشَّيخ المسند حامد بن أكرم البخاري : المسلسل
بالأوَّليَّة والمسلسل بالمحبَّة من لفظ الشَّيخ، والحديث المسلسل بيوم عاشوراء،
ثمَّ الجزء المسلسل بيوم عاشوراء للمنذري بقراءتي عليه، وقال قرأتُه مرارًا على الشَّيخ
محمَّد الحجَّار الحلبي المدني، وكذا قرأته على الشَّيخ محمد عبدالله آد الشِّنقيطي،
عن الشَّيخ محمَّد حبيب المايابي الشِّنقيطي، بإسناده وكذا عن الشَّيخ محمَّد
درويش الحلبي، وكذا عن الشَّيخ عبدالرَّحمن الكِتَّاني، وعن جماعة آخرين، وأجاز
جميع السَّامعين به خاصَّة، وبما يجوز له عامَّة، ونبَّه على أنَّ المسلسل
بالتَّحديث في يوم عاشوراء ينتهي إلى المنذري، وأنَّ المنذري هو مبدأ هذا
التَّسلسل .
٥- فضيلة الشَّيخ المسند السَّيِّد مصطفَى القُدَيمي: المسلسل بالأوَّليَّة من
لفظه، والمسلسل بيوم عاشوراء، والمسلسل بالمحبَّة بقراءتي عليه، وأجاز جميع السَّامعين
به خاصَّة، وبما يجوز له عاَّمة، وقال : أجزناكم بما سمعتموه منَّا وما قرأتُم،
ومن أسمعتموه في حكمه المسلسل بيوم عاشوراء وبالمحبَّة، أجزناكم إجازة فيما سمعناه
منكم، وعامَّة في مرويَّاتنا ومسموعاتنا.
٦- فضيلة الشَّيخ المسند د. نظام محمَّد صالح يعقوبي العبَّاسي : المسلسل
بالأوَّليَّة من لفظ الشَّيخ، والمسلسل بيوم عاشوراء، والمسلسل بالمحبَّة بقراءتي
عليه بقراءتي عليه، وأجاز جميع السَّامعين به خاصَّة، وبما يجوز له عامَّة، ونبَّه
على أن المسلسل بالتَّحديث في يوم عاشوراء ينتهي إلى المنذري .
والحمد لله على مِنّته ونعمته وصلّى الله على خير
خلقه محمد وآله وصحبه وسلّم
وكتبه أفقر العباد إلى ربِّه الغنِي
محمَّد رفيق الحسيني
كان ذلك في يوم السَّبت العاشر من شهر الله المحرم
سنة ١٤٣٩هـ
المجلس الثاني : بترتيب الشَّيخ عبدالأحد السورتي .
الحمد لله والصَّلاة والسَّلام على رسول الله ، أمَّا بعد : فقد تمَّ السَّماع
في هذا اليوم المبارك على عدد من المشايخ المسندين، وذلك بقراءة الأخ الشَّيخ
عبدالأحد بن يوسف السُّورتي الفلاحي، فمنهم :
١- فضيلة الشَّيخ المسند محمَّد تقي العثماني : المسلسل بالأوَّليَّة،
والمسلسل بيوم عاشوراء، وأوائل موطَّأ محمَّد بن الحسن الشَّيباني ومسانيد أبي
حنيفة للخوارزمي، وأجاز عامَّة لكلِّ من هو من أهل العلم، ونبَّه حفظه الله : بأنَّه
لم يسمع مسانيد أبي حنيفة وإنَّما بالإجازة
.
٢- فضيلة الشَّيخ المسند المقرئ محمَّد سعيد الحسيني : المسلسل بالأوَّليِّة ،
والمسلسل بيوم عاشوراء، وأوائل موطَّأ محمَّد بن الحسن الشَّيباني، ومسانيد أبي
حنيفة للخوارزمي، وصحيح البخاري، وامتنع في بادئ الأمر أن يجيز أحدًا، ثمَّ أجاز
وقال : أجزتهم ـ أي السَّامعين ـ بهذا الحديث وبالصَّحاح السِّتَّة وغيرها .
٣- فضيلة الشَّيخ المسند قاسم البحر : المسلسل بالأوَّليِّة، والمسلسل بيوم
عاشوراء، وأجاز جميع السَّامعين به خاصَّة، وبما يجوز له عامَّة .
والحمد لله على مِنَّته ونعمته وصلَّى الله على خير
خلقه محمَّد وآله وصحبه وسلَّم
وكتبه أفقر العباد إلى ربه الغني
محمَّد رفيق الحسيني
كان ذلك في يوم الأحد الحادي عشر عندنا والعاشر في
بعض الدول كالهند وباكستان ومصر والمغرب من شهر الله المحرم سنة ١٤٣٩هـ
المحضر الذي كتبه الشَّيخ
عبدالأحد السُّورتي
وقد رتب مجلسان صباحًا
وعصرًا
الحمد لله والصَّلاة والسَّلام على رسول الله ، أمَّا بعد : فقد تمَّ السَّماع
في هذا اليوم المبارك على عدد من المشايخ المسندين، منهم :
1ـ فضيلة الشَّيخ المسند السَّيِّد مصطفَى القُديمي: المسلسل بالأوَّليَّة،
والمسلسل بالمحبَّة بلفظه مع قراءتي عليه الأوَّليَّة مرَّة أخرَى، وعاشوراء بقراءتي
عليه، وأجاز جميع السَّامعين به خاصَّة، وبما يجوز له عامَّة، وقال : أجزتُ كلَّ
من سمع بهما خاصَّة، وبما يجوز لي عامَّة بالشَّرط المعتبر عند أهل الحديث والأثر.
2ـ فضيلة الشَّيخ المسند محمَّد تقي العثماني : أولا اتصلت به السَّاعة
11:30 ظهرًا تقريبًا وقرأت عليه المسلسل بالأوَّليَّة، وأوَّل البخاري، والمسلسل
بيوم عاشوراء، وسمع بقراءتي الشَّيخان عمران بن حسن الخانفوري، وإسماعيل الكوساري.
ثمَّ طلب منِّي بعض الإخوة أن أتَّصل به مرَّة أخرَى فاتَّصلت به مساء
الساعة 6:15 تقريبًا فغضب عليّ الشيخ قائلا : لماذا تتصل بي وأنت اتَّصلت بي صباحًا
أيضًا فرجوت منه العفو والمعذرة وذكرتُ له طلب الإخوة فقال : دع كل شيئ وقم بما
تريد، فقرأتُ عليه مرَّةً أخرَى : الحديث المسلسل بالأوَّليَّة، والحديث المسلسل
بعاشوراء، وأوَائل موطَّأ محمَّد بن الحسن الشَّيباني، ومسانيد أبي حنيفة
للخوارزمي، وأجاز عامَّة لكل من هو من أهل العلم، ونبَّه حفظه الله : بأنَّه لم يسمع
مسانيد أبي حنيفة وإنَّما بالإجازة .
3ـ فضيلة الشَّيخ المسند المقرئ محمَّد سعيد الحسيني : المسلسل بالأوَّليَّة،
والمسلسل بيوم عاشوراء، وأوائل موطأ محمَّد بن الحسن الشَّيباني، ومسانيد أبي
حنيفة للخوارزمي، وصحيح البخاري وأجاز خاصَّة بما قُرئ وعامَّة في غيره، لكلِّ من
سمع عليه.
4ـ فضيلة الشَّيخ المسند د. نظام محمَّد صالح يعقوبي العبَّاسي : المسلسل
بالأوَّليَّة من لفظ الشَّيخ، والمسلسل بعاشوراء بقراءتي عليه، وأجاز جميع السَّامعين
بهما خاصَّة وبما يجوز له عامَّة .
5ـ الشَّيخ المسند المعمَّر قاسم البحر : المسلسل بالأوَّليَّة، والحديث
المسلسل بعاشوراء، وأجاز السَّامعين بهما خاصَّة وبما يحوز له عامَّة.
6ـ الشَّيخ المسند محمَّد عجلان : الحديث المسلسل بالأوَّليَّة، والحديث
المسلسل بعاشوراء، وأجاز السَّامعين بهما إجازة خاصَّة وبما يجوز له عامَّة.
7ـ الشَّيخ أحمد الرُّقيمي : الحديث المسلسل بالأوَّليَّة، والحديث المسلسل
بعاشوراء، وأجاز السَّامعين بهما خاصَّة وبما يجوز له عامَّة.
8ـ الشَّيخ محمَّد بن ناصر العجمي : الحديث المسلسل بالأوَّليَّة، والحديث
المسلسل بعاشوراء، وأجاز السَّامعين بهما خاصَّة وبما يجوز له عامَّة.
9ـ الشَّيخ الشَّيخ عمر آدم المسلاتي السُّوداني : الحديث المسلسل بالأوَّليَّة،
والحديث المسلسل بعاشوراء، وأجاز السَّامعين بهما خاصَّة وبما يجوز له عامَّة بالشَّرط
المعتبر عند أهل الحديث والأثر.
والحمد لله على مِنَّته ونعمته وصلَّى الله على خير خلقه محمَّد وآله وصحبه
وسلّم.
وكتبه أفقر العباد إلى الله الغني
عبد الأحد بن يوسف السُّورتي الفلاحي
كان ذلك في يوم الأحد، العاشر عندنا في الهند وفي بعض الدول ك باكستان ومصر
والمغرب والحادي عشر في السعودية وغيرها من شهر الله المحرم ١٤٣٩ھ
وكتبه أفقر العباد إلى الله الغني
عبد الأحد بن يوسف السُّورتي الفلاحي
كان ذلك في يوم الأحد، العاشر عندنا في الهند وفي بعض الدول ك باكستان ومصر
والمغرب والحادي عشر في السعودية وغيرها من شهر الله المحرم ١٤٣٩ھ
ملحق
المسلسل بالأوَّليِّة
وهو الحديث المسلسل بقول كلِّ راوي:"وهو أوَّل حديث سمعته منه"، إلى سفيان بن عيينة، وينقطع التَّسلسل هنا، عن عَمْرو بن دينار، عن عبدالله بن قابوس مولى عبدالله بن عمر بن العاص، ، عن عبد الله بن عَمْرو رَضِي الله عَنْهُمَا أَن رَسُول
الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ : "الرَّاحمون يرحمهم الرَّحْمَن تبارك
وتعالَى ارْحَموا من في الأَرْض يَرْحَـمْـكُمْ من في السَّماء".
المسلسل بالمحبَّة
وهو الحديث المسلسل بقوله كل راوي :"إنِّي أحبُّك فقل"، وهو حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال :قال لي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :"يا
معاذ إنِّي أحبُّك، فقلْ : اللَّهم أعنِّي على ذِكْركَ وشُكْركَ وحُسْنِ عِبَادَتِك"
.
أوَّل موطَّأ محمَّد بن الحسن الشَّيباني
فبالسَّند إليه قال في أوَّل موطَّئه : "بسم الله
الرَّحمن الرَّحيم، وصلَّى الله على سيِّدنا محمَّد وآله وصحبه وسلَّم، باب وقوت
الصَّلاة، قال محمَّد بن الحسن، أخبرنا مالك بن أنس، عن يزيد بن زياد مولَى بني
هاشم، عبدالله بن رافع مولَى أمِّ سلمة رضي الله عنها، زوج النَّبيِّ صلَّى الله
عليه وسلَّم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّه سأله عن وقت الصَّلاة، فقال أبو هُريرة
: " أنا أُخْبِرك، صلِّ الظُّهر إذا كان ظِلُكَ مِثلُكَ، والعصر إذا كان
ظِلُكَ مِثْلَيكَ، والمغرب إذا غربت الشَّمس، والعشاء ما بينك وبين ثُلث اللَّيل،
فإن نِمْتَ إلى نصف اللَّيل فلا نامت عيناك، وصلِّ الصُّبح بغَلَسٍ".
أوَّل مسانيد أبي حنيفة للخوارزمي
فبالسَّند إليه قال الخوارزمي : "الباب الثَّالث : فيما يتعلَّق بالإيمان، وهو مشتمل
على أربعة فصول : الفصل الأوَّل في : التَّحريض على الحسنات والتَّحذير عن السَّيئات،
الثَّاني : في الإيمان والتَّصديق بالقضاء والقدر والشَّفاعة وغيرها، الثَّالث :
في الزَّهد في الدُّنيا والتَّأسِّي بأخلاق النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم
وأصحابه، الرَّابع في : الفضائل. الفصل الأوَّل : قال أبو حنيفة رحمه الله تعالَّى
عن عبدالله بن أُنيس رضي الله عنه صاحب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، أنَّه
قال : "حُبُّكَ للشَّيء يُعْمِي ويُصِم" ثمَّ
أورده من طريق آخر مرفوعًا إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم" .
أوَّل صحيح البخاري
فبالسَّند إليه قال في أوَّل صحيحه : "بسم الله
الرَّحمن الرَّحيم، كتاب بَدْء الوحيِّ، باب بدء الوحيِّ، قال الشَّيخ الإمام
الحافظ أبو عبدالله محمَّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري رحمه الله
تعالى آمين: كيف كان بَدْءُ الوحيِّ إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقول
الله جل ذكره : { إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ
وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ } حدَّثنا الحميدي عبد الله بن الزُّبير، قال : حدَّثنا
سُفيان، قال : حدَّثنا يحيَى بن سعيد الأنصارى، قال: أخبرني محمَّد بن إبراهيم التَّيمي،
أنَّه سمع علقمة بن وقَّاص اللَّيثي، يقول: سمعتُ عمر بن الخطاب رضي الله تعالى
عنه على المنبر، قال :"سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول :"إنَّما
الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، وإِنَّما لكلِّ امرئٍ ما نَوَى، فمن كانت هجرتُه إلى دُنيا
يُصِيْبُها أو إلى امرأةٍ يَنْكِحُها فهجرتُه إلى ما هاجَر إليه" .
مجلس في فضل صوم يوم عاشوراء
إملاء الحافظ
زكي الدين أبي محمد
عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري
قال أخبرنا الشَّيخ الإمام العالم الحافظ زكيُّ الدِّين أبو محمَّد
عبدالعظيم بن عبدالقوي بن عبدالله الـمُـنْـذِرِي قراءةً عليه وأنا أسمع، فى يوم
عاشوراء سنة ستٍّ وخمسين وستمائة، قال :
1ـ أخبرنا
الشَّيخان : الشَّيخ الـمُـسند أبو حفصٍ عُمَرُ بن محمَّد بنِ مَعْمَرٍ بن طَـبَـرْزَد
البغدادي بقراءتى عليه بدمشق، والشَّيخ أبو محمَّد عبدالله بن أبو بكر بن أبى
القاسم البغدادي فى كتابه إليَّ من بغداد، واللَّفظ له، قالا : أخبرنا القاضي أبو
بكر محمَّد بن عبدالباقي بن محمَّد الأنصاري، قراءةً عليه ونحن نسمع، أخبرنا أبو
محمَّد الحسن بن على الجوهري، قراءةً علية وأنا أسمع، أخبرنا أبو الحسن على بن محمَّد
بن أحمد بن كَيْسَان، قراءةً عليه فأقرَّ به، أخبرنا يوسف ـ يعني ابن يعقوب ـ القاضي،
حدَّثنا أبو الرَّبيع ، حدَّثنا حمَّاد بن زيد ، عن غَيْلانَ بن جرير، عن عبدالله
بن مَعْبَدٍ الـزِّمَّانيِّ، عن أبى قتادة رضي الله عنه : أنَّ النَّبيَّ صلَّى
الله عليه وسلَّم، قال : ( صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى
اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ ) .هذا حديثٌ صحيحٌ، انفراد به مُسلم
بن الحجَّاج ، فرواه في $صحيحه# مطولًا :
· عن أبي زكريا يحيَى بن بَكْر بن عبدالرَّحمن النَّيسابوري التَّميمي، ويقال
: مولَى لبنِـي مِـنْـقَـر، توفي سنة سِتٍّ، ويقال : سنة خمسٍ وعشرين ومائتين، احتج
به الإمامان فى صحيحيهما .
· وأبي رجاء قُتيبه بن سعيد بن جميل بن طَريف بن عبدالله الثَّقفي، مولاهم،
البَلْخِي البَغْلَاني، احتجَّ به الإمامان، توفي سنة أربعين ومائتين فى شعبان،
واسمه يحيَى ، وقُتيبة لَقَبٌ .
· عن أبي إسماعيل حمَّاد بن زيد بن دِرهم الأزدي، مولاهم، البصري، الأزرق، احتجَّ
به الإمامان، توفي فى شهر رمضان سنة تسعٍ وسبعين ومائة .
· عن غَيْلَان بن جرير الـمَـعْـوَلي البصري، احتجَّ به الإمامان، وقيَّده
بعضهم : بفتح الميم وسكون العين وفتح الواو، ومنهم من قيَّده : بكسر الميم وسكون
العين وفتح الواو، ومنهم من قيَّده : بضم الميم وفتح العين وكسر الواو وتشديدها،
وهم بطن من الأزد .
· عن عبدالله بن معبد الـزِّمَّانيِّ، وهو ممن انفرد مسلم بن الحجَّاج بإخراج
حديثه ، وزِمَّاني : بكسر الزَّاي والميم
المشدَّدة، بطنٌ من ربيعة .
عن أبي قتادة : الحارث بن رِبْعي بن بَلْدَمَة
الأنصارى السَّلَمِي المديني، أحد الصَّحابة، المخرَّج حديثهم في الصَّحيحين، توفي
فى سنة أربعٍ وخمسين بالمدينة، وقيل : مات بالكوفة سنة ثمانٍ وثلاثين، وصلَّى عليه
عليُّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه، وكبَّر عليه سبعًا رضي الله عنهما، والأوَّل : أظهر
وأرجح، وصحَّح بعضهم الثَّاني .
وبَلْدَمة : بفتح الباء الموحَّدة وسكون اللَّام وفتح
الدَّال المهملة، ويقال : بُلدُمة بالضَّم، والأوَّل أشهر، ويقال : بُلذُمة بالذَّال
المعجمة مضمومةً .
وقع لنا بدلًا عاليًا بحمد الله تعالى ومَنِّه، فكأنِّي
سمعته من أبي عبدالله الفُرَاوي .
وكانت وفاته بنيسابور، فى شوال سنة ثلاثين وخمسمائة،
رضوان الله عليهم أجمعين .
2ـ أخبرنا الحافظ أبو الحسن على بن المفضَّل بن على
المقدسي بقراءتى عليه، أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمَّد بن إبراهيم الأصبهاني،
أخبرنا أبو طاهر محمَّد بن الحسن بن محمَّد الـحِـنَّـائي بدمشق، أخبرنا أبو على
أحمد بن عبدالرَّحمن بن أبى نصر التَّيميمي، أخبرنا القاضى أبو بكر يوسف بن القاسم
الـمَـيَـانَـجِـي، أحدثنا أبو محمَّد شُعيب أحمد بن أبى عَمرو خَتَنُ البَـرَاثِـي،
حدثنا سُليمان بن تَـوْبَة، عن أبي النَّضر، حدَّثنا الأشجعي، عن عَمرو بن قيس الـمُـلَائِي،
عن الـحُـرِّ بن الصَّيَّاح، عن هُنَيْدَة بن خالد الـخُـزَاعيِّ، عن حفصة رضي
الله عنها، قالت : ( أَرْبَعٌ لَـمْ يَكُنِ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَدَعُهُنَّ : صِيَامُ عَاشُوْرَاء، وَالعَشْرُ، وَثَلَاثَةُ أَيَامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ،
وَرَكْعَتَانِ قَبْلَ الغَدَاةِ ).
أخرجه الإمام أحمد بن حنبل فى $مسنده#، وأبو
بكر ابن أبي شيبة في $مسنده# أيضًا، كِلاهما
عن أبي النَّضر هاشم بن القاسم، وأخرجه النَّسائيُّ في $سُننه#، عن أبي
بكر بن أبي النَّضر ، عن أبيه .
وقد اخْتُلِف على هُنًيْدَة بن خالد فى إسناده، فرُوِي
عنه عن حفصةَ كما أوردناه .
ورُوِي عنه عن إمرأته، عن بعض أزواج النَّبى صلَّى
الله عليه وسلَّم ولم يُسمِّها، ورُوِي عنه عن أمِّه عن أمِّ سلمة .
والـبَـرَاثي : منسوبٌ إلى بَـرَاثا، موضعٌ ببغداد متَّصلٌّ
بالكرْخ، وهو بفتح الباء الموحدة وبعدها راءٌ مهملةٌ مفتوحةٌ، وبين الألفين ثاءٌ
مثلَّثةٌ .
والأشجعيُّ هذا : كوفيٌّ، كنيته أبو إسحاق، وليس هو
الأشجعيُّ صاحب سُفيان الثَّوريِّ، فإنَّ ذاك كنيته أبو عبدالرَّحمن، واسمه عُبيدالله
بن عبيدالرَّحمن، بالتَّصغير فيهما، وقيل : عبدالرَّحمن مكبَّرًا، وذكر بعضهم : أنَّ
الأشجعي المذكور فى هذا الحديث هو عُبيدالله صاحب سُفيان الثَّوريِّ، والصَّحيح
الأوَّل، وقع لنا منسوبًا في هذا الحديث عن أبي النَّضر، قال : حدَّثنا أبو إسحاق
الأشجعي، فى كتاب النَّسائيِّ، وغيره .
والـحُـرُّ : بضم الحاء وتشديد الرَّاء المهملتين .
والصَّيَّاح : بفتح الصَّاد المهملة وتشديد الياء آخر
الحروف، وبعد الألف حاء مهملة .
وهُنَيْدَة : بضم الهاء وفتح النُّون وسكون الياء آخر
الحروف، وبعدها دال مهملةٌ مفتوحةٌ، وتاء تأنيث، وهو تشبيه بـهُـبَـيْـرة، بضم
الهاء وفتح الباء الموحَّدة وسكون الياء آخر الحروف، وبعدها راء مهملةٌ وتاء تأنيثٍ
.
وهذه التَّرجمة لم يذكرها عبدالغني بن سعيد، ولا
الأمير أبو نصر ابن ماكولا .
للهِ دَرُّ
عِصَابَةٍ
|
*
|
يَسْعَـوْنَ
في طَلَبِ الفَوَائِدْ
|
يُدْعَوْنَ
أَصْحَابَ الـحَدِيْـ
|
*
|
ـثِ بِـهِـمْ
تَـجَـمَّـلَـتِ الـمَـشَـاهِدْ
|
طَوْرًا
تَرَاهُمْ بِـالـصَّـعِـيْـ
|
*
|
ـدِ وَتَارَةً
في ثَغْرِ آمِدْ
|
يَـتَـتَـبَّـعُـونَ
مِنَ الـعُـلُـوْ
|
*
|
مِ بِـكُـلِّ
أَرْضٍ كَل َّ شَارِدْ
|
فَـهُـمُ
الـنُّـجُـومُ الـمُـهْـتَـدَى
|
*
|
بِـهِـمْ
إِلى سُـبُـلِ الـمَـقَـاصِـــــدْ
|
الصَّعيد : النَّاحية المشهورة بمصر، وقد حدَّث من أهلها جماعةٌ كبيرةٌ،
والصَّعيد أيضًا : موضعٌ قُرْبَ وادي القُرَى ، به مسجد النَّبى صلَّى الله عليه
وسلَّم ، عَمَّره في اجتيازه إلى تبوك .
والله أعلم أيُّهما أراد ابن السَّرَّاج فى شعره، والأشبه أنَّه أراد النَّاحية
بمصر، فإنَّه دخل مصر وأقام بها وسمع بها من غير واحدٍ، والله عزَّ وجلَّ أعلم .
آخر الجزء فى فصل عاشوراء ، للحافظ زكيِّ الدِّين
المنذري، تغمَّده الله برضوانه .